جزائري وأفتخر
كم يشرفنا التسجيل معنا و الانضمام الى عائلتنا
و اذا كنتم معنا يرجى التعريف بأنفسكم والاستفادة والافادة
شكرا لكم

جزائري وأفتخر

منتديات شبابية جزائرية
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جالأعضاءالتسجيلدخول
نرحب بكافة الزوار و الاعضاء الكرام ونتمنى لكم اقامة سعيدة معنا


الساعة الآن
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» موضوع: شرح منصة العمل الجماعي redex إستثمر 2دولار وربح 72دولار
الأربعاء أكتوبر 19, 2016 9:40 pm من طرف iM@D

» انا لله وانا اليه لراجعون
الأربعاء يوليو 02, 2014 11:49 pm من طرف انور السوري

» لغات لا تعرف الكذب...!
الأربعاء يوليو 02, 2014 11:30 pm من طرف انور السوري

» هذا العضو أعطــــانا الكثير . . فما رأيك فيما يكتب
الأربعاء يوليو 02, 2014 11:20 pm من طرف انور السوري

» معاني الدول ادخل وشوف معنى الجزائر
الأربعاء مارس 26, 2014 12:08 am من طرف azzaoui

»  رنتي جيزي راي 2013
الخميس يونيو 13, 2013 6:23 pm من طرف iM@D

» لعبة دول وعواصم
الأحد مايو 05, 2013 1:23 am من طرف انور السوري

» ديكور ليلة رومنسية
الأربعاء مايو 01, 2013 11:09 am من طرف iM@D

» اعرف شخصيتك من عدد احرف اسمك
الأحد مارس 31, 2013 8:30 pm من طرف iM@D

» Les code ranati djezzy 2013 قائمة أكواد رنات جازي
الثلاثاء مارس 26, 2013 7:59 am من طرف iM@D

» فوائد ثاني منتج استهلاكي بالعالم (الشاي)
الأربعاء مارس 13, 2013 2:29 pm من طرف iM@D

» حرفٌ ومِفتاح...؟؟؟
الأربعاء ديسمبر 26, 2012 7:37 pm من طرف لؤلؤة الجزائر

» استغلال بقايا الاقمشة
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:03 am من طرف iM@D

» سبحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالله ن
الأربعاء ديسمبر 19, 2012 8:02 am من طرف iM@D

» جميع اكواد رنتي جازي les codes de Djezzy Ranat
السبت أكتوبر 06, 2012 9:18 am من طرف لؤلؤة الجزائر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
iM@D - 1502
 
الأميرة ايزابال - 764
 
star girl - 730
 
وصال الجزائرية - 662
 
soussoubatna - 469
 
اسيا - 450
 
قطرة ندى - 319
 
عبد الغفور - 293
 
princess aboura - 224
 
انور السوري - 215
 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط جزائري وأفتخر على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط جزائري وأفتخر على موقع حفض الصفحات
سحابة الكلمات الدلالية
منتدى بناتي رائع
للتبادل الاعلاني



 للتبادل الاعلاني مع منتديات جزائري و أفتخر الرجاء الاتصال بالرقم : 0795588662
الزوار

شاطر | 
 

 جزائريات يخترن العنوسة طواعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
maya933
الاداري المميز
الاداري المميز
avatar

عدد المساهمات : 126
نقاط : 39301
تاريخ التسجيل : 17/06/2010
العمر : 24
الموقع : http://alger.4rumer.net/

19062010
مُساهمةجزائريات يخترن العنوسة طواعية

يظهر أن كثيرا من فتياتنا خاصة المتعلمات واللواتي استطعن تأمين حياتهن بتوفر منصب عمل قار ورفيع، إلى جانب سكن فردي وسيارة، اكتسبن حرية تصرف في الحياة جعلتهن يفضلن الاستغناء عن الزوج، مما تسبب في ظهور حالات متعددة من ''العنوسة الاختيارية'' التي باتت رقعتها تتوسع يوما بعد يوم، وتتغذى من الاستقلالية التي اكتسبتها الفتاة الموظفة سواء إزاء أسرتها أو قدرتها المادية.
كثيرات هن فتيات الجزائر اللواتي وضعن النجاح نصب أعينهن، وبداياته من النجاح الدراسي الذي حصدن مراتبه الواحدة تلو الأخرى، ليفزن بعدها بمناصب عمل مميزة جعلتهن مرتاحات ماديا وسهلت لهن تحصيل عديد متطلبات الحياة العصرية، مستغنيات تماما عن فكرة الزواج والخضوع، حسب اقتناعهن، لـ ''ظل رجل'' يطمس معالم شخصيتهن، مفضلات ظل الحائط الصلب الذي بنينه لأنفسهن، معارضات بذلك أصول المثل المصري القائل ''ظل راجل ولا ظل حيطة''. واحدة من هذه الحالات تختصرها الآنسة ''حياة''، اختصاصية في طب النساء بأحد مستشفيات الجزائر العاصمة، ''40 سنة''، سألناها عن موقفها من الزواج وتكوين بيت فردت قائلة: ''اخترت طواعية أن أكون عانسا لأنني أرفض الزوج بمفهومه السلطوي والموجود بكثرة.. بحثت كثيرا بين من تقدموا لخطبتي عن شريك حياة يقدر اهتماماتي ويفهمني، ولكني لم أعثر عليه.. فقبلت بلقب ''عانس'' على تكملة مشوار حياتي مع شخص أندم على الارتباط به بقية حياتي''. كما قالت ''جميلة'' إطار سام بإحدى الشركات الوطنية في الجزائر العاصمة، وعمرها 38 سنة، إنها استطاعت وبعد حصولها على منصب مسؤولية ضمن إحدى أكبر الشركات الاقتصادية، أن توفر لنفسها بيتا خاصا بها بوسط الجزائر العاصمة، مستقلة عن أسرتها التي تقطن خارج المدينة والتي لم تمانع ما اختارته الابنة، خاصة أنها بلغت من العمر ما يؤهلها لتحمل مسؤولية اختياراتها. وبحكم استغنائها، مثلما أكدته لنا عن الزوج الذي لن يكون في مثل حالتها إلا عبئا تجره أينما حلت، مع اقتناعها التام بالفكرة، لأنها لم تجد، لحد الساعة، إلا من يتقدم لها طمعا في سكنها مع تفاقم مشكلة السكن أو في مرتبها المعتبر، لجأت ''حياة'' إلى فكرة كفالة صغير يملأ عليها دنياها وكان لها ذلك. اليوم باتت ''جميلة'' مسؤولة عن التكفل بصغير لا يتعدى سنه العامين تتولى رعايته مساء لتودعه كل يوم قبل أن تداوم عملها إحدى دور الرعاية النهارية. سألناها عن مدى تأقلمها مع هذا النمط الجديد في حياتها وتعامل محيطها معها، فأكدت أنه نمط اختارته بمحض إرادتها وتتحمل مسؤولية تبعاته، مضيفة أن ما ميز تعاملات المحيطين بها بداية الأمر استغرابهم لجرأتها على ما أقدمت عليه وسط مجتمع رافض للفكرة من جذورها، لكنها أقنعت من يهمها أمرهم وتجاهلت الغير.
ويظهر من خلال الحالتين اللتين وقفنا عليهما أن الطموح العلمي للفتاة سبب جديــد في تفشي ظاهرة العنوسة وسط الجزائريين، حيث ترفض الفتاة ذات الطموح العلمي الزواج إلى غاية تحصيل الماجستير والدكتوراه، وطبعا فتحصيلهما يعني تغير شروطها في زوج المستقبل، ليبدأ بالتالي مسلسل الرفض حتى يفوتها قطار الزواج.. المشكل نفسه يطرح بحدة أقل لدى الفتاة التي حصلت على قسط بسيط من التعليم، والتي كانت في الماضي تحلم بأن تصبح زوجة وربة بيت، وتدرك أن الزواج سنة الله في أرضه. لكن تغير المفاهيم في أيامنا الحالية جعلها تعيش حالة صراع للأدوار، بعد أن أصبحت لا تفكر في دورها التقليدي فقط كزوجة وأم، بل أيضا في دورها كامرأة عاملة تخشى أن تتزوج من رجل يستولي على راتبها، وهو الزوج ذاته الذي تستطيع في نظرها الاستغناء عنه لعدم حاجتها له ماديا.

_________________
with my love rofi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking

جزائريات يخترن العنوسة طواعية :: تعاليق

avatar
رد: جزائريات يخترن العنوسة طواعية
مُساهمة في السبت يونيو 19, 2010 3:06 pm من طرف iM@D
ههههه موضوع رائع
 

جزائريات يخترن العنوسة طواعية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جزائري وأفتخر :: منتدى الاخبار العاجلة والمباشرة :: المنتدى الرياضي :: اخبار محاربي الصحراء-
انتقل الى: